ماهو تصبغ الأسنان :

هو تغير لون الأسنان الطبيعية , وقد يظن البعض ان تلون الأسنان يعني اصفرارها فقط بينما قد يتغير لون الأسنان الى اللون البني او الرمادي او الى عدة الوان مختلفة .

وهناك نوعان من تصبغ الأسنان وهو التصبغ الخارجي والداخلي , والتصبغ الداخلي يحدث في الطبقات الداخلية من عاج السن , ام التلون الخارجي فقد يقتصر على الطبقات الخارجية من ميناء السن .

هناك أسباب كثيرة ومتنوعة لتصبغ الأسنان وتلونها ولكن الأكثر شيوعا منها :

1- الشيخوخة :

مع تقدم العمر يتغير لون الأسنان والذي يتبع ايضا لعدة عوامل .

2- المواد الغذائية الملونة واهمها :

الشاي والقهوة والمشوربات الغازية والتبغ والأركيلة , وقد يختلف حدة التصبغ تبعا لكمية الإستهلاك .

3- مادة الفلورايد (الفلور) :

تعتبر مادة الفلور من اهم المواد التي تفيد في محاربة تسوس الأسنان الا انها تسبب تصبغ الأسنان في حال تم تناولها بكميات كبيرة , وتعتبر المياه المفلورة احد التقنيات الحديثة لمحاربة التسوس , الا انه في حال لم تكن ضمن معايير محددة ستسبب تصبغ وتلون للاسنان .

4- بعض الأدوية :

ومن اهمها المضادات الحيوية من زمرة التتراسكلين والذي يجب الانتباه من استخدامة عند المرأة الحامل والأطفال .

5- الصدمات وتموت عصب السن :

ان الصدمات القوية او الخفيفة المتكررة وايضا تموت لب السن (عصب السن ) قد تؤدي الى تصبغ السن الداخلي والذي يعتبر من التصبغات الصعبة الإزالة والتي تحتاج الى تبيض داخلي للتخفيف منها او نلجأ احيانا للتويج السن كحل فعال وبديل .

6- مطهرات الفم :

يغيب عن الكثير ان الاستخدام المديد والذي يزيد عن اسبوع او اسبوعين كحد أقصى لمطهرات الفم وخاصة تلك التي تحتوي على الكلورهيكسيدين قد يسبب تصبغ للأسنان , لذلك وجب الأنتباه .

ماهي الطرق لتجنب تلون الاسنان واصفرارها وماهي علاجها :

طبعا أهم الطرق لتجنب تلون الأسنان وتصبغها , هي بالانتباه الى الاسباب والابتعاد عنها , اما بالنسبة للعلاج فطبعا يعتبر تبيض الأسنان الحل الأمثل لكثير من الحالات .